فصل: الخبر عن رجال دولته وهم موسي بن علي ويحيي بن موسى ومولاه هلال وأوليتهم ومصائر أمورهم واختصاصهم بالذكر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» **


  الخبر عن رجال دولته وهم موسي بن علي ويحيي بن موسى ومولاه هلال وأوليتهم ومصائر أمورهم واختصاصهم بالذكر

لما طار من شهرتهم وارتفع من صيتهم‏:‏ فأما موسى بن علي الحاجب الهالك مع السلطان فأصله من قبيلة الكرد من أعاجم المشرق وقد أشرنا إلى الخلاف في نسبهم بين الأمم‏.‏وذكر المسعودي منهم أصنافًا سماهم في كتابه من الشاهجان والبرسان والكيكان إلى آخرين منهم وإن مواطنهم ببلاد أذربيحان والشام والموصل وإن منهم نصارى على رأي اليعقوبية وخوارج على رأي البراءة من عثمان وعلي‏.‏انتهى كلامه‏.‏وكان منهم طوائف بجبل شهرزور من عراق العربس وعامتهم يتقلبون في الرحلة وينتجعون لسائمتهم مواقع الغيث ويتخذون الخيام لسكناهم من اللبود وجل مكاسبهم الشاء والبقر من الأنعام وكانت لهم عزة وامتناع بالكثرة ورياسات ببغداد أيام تغلب الأعاجم على الدولة واستبدادهم بالرياسة‏.‏ولما طمس ملك بني العباس وغلب الططر على بغداد سنة ست وخمسين وستماية وقتل ملكهم هلاون آخر خلفاء العباسيين وهو المستعصم‏.‏ثم ساروا في ممالك العراق وأعماله فاستولوا عليها وعبر الكثير من الكرد نهر الفرات فرارًا أمام الططر لما كانوا يدينون به من المجوسية‏.‏وصاروا في إيالة الترك فاستنكف أشرافهم وبيوتاتهم من المقام تحت سلطانهم‏.‏وأجاز منهم إلى المغرب عشيرتان يعرفان فان ببني لوين وبين تابير فيمن إليهم من الأتباع ودخلوا المغرب لآخر دولة الموحدين‏.‏ونزلوا على المرتضى بمراكش فأحسن تلقيهم وأكرم مثواهم وأسنى لهم الجراية والأقطاع وأحلهم بالمحل الرفيع من الدولة‏.‏ولما انتقض أمر الموحدين بحدثان وصولهم صاروا إلى ملكة بني مرين ولحق بعضهم بيغمراسن بن زيان ونزع إلى صاحب إفريقية يومئذ المستنصر بيت من بني تابير لا أعرفهم كان منهم محمد بن عبد العزيز المعروف بالمزوار صاحب مولانا السلطان أبي يحيى وآخرون غيره‏:‏ منهم وكان من أشهر من بقي في إيالة بني مر ين منهم‏.‏ثم من بني تابيرعلي بن حسن بن صاف وأخوه سلمان ومن بني لوين خضربن فحمد ثم بنو محمود ثم بنو بوصة‏.‏وكانت رياسة بني تابير لسلمان وعلي ورياسة لوين الخضر بن محمد‏.‏وكادت تكون الفتنة بينهم كما كانت في مواطنهم الأولى فإذا تعدوا للحرب توافت إليهم أشياعهم من تلمسان وكان نصالهم بالسهام لما كانت القسي سلاحهم‏.‏وكانت من أشهر الوقائع بينهم وقيعة بفاس سنة أربع وسبعين وستماية جمع‏!‏ ا خضررئيس بني لوين وسليصان وعلي رئيسا بنى تابير واقتتلوا خارج باب الفتوح‏.‏وتركهم يعقوب بن عبد الحق لشأنهم من الفتنة حياء منهم فلم يعرض لهم‏.‏وكان مهلك سلمان منهم بعد ذلك مرابطًا لثغرطريف عام تسعين وستماية وكان لعلي بن حسن ابنه موسى اصطفاه السلطان يوسف بن يعقوب‏.‏وكشف له الحجاب عن داره وربي بين حرمه فتمكنت له دالة سخط بسببها بعض الأحوال مما لم يرضه فذهب مغاضبًا ودخل إلى تلمسان أيام كان يوسف بن عبد الحق محاصرًا لها فتلقاه عثمان بن يغمراسن من التكرمة والترحيب بما يناسب محله وقومه ومنزلته من اصطناع السلطان‏.‏وأشار يوسف بن يعقوب على أبيه باستمالته فلقياه في حومة القتال وحادثه واعتنر له بكرامة القوم إياه فحضه على الوفاء لهم ورجع إلى السلطان فخبره الخبر فلم ينكر عليه‏.‏وأقام هو بتلمسان وهلك أبوه علي بالمغرب سنة سبع وسبعماية‏.‏ ولما هلك عثمان بن يغمراسن زاور بنوه اصطناعًا ومداخلة وخلطوه بأنفسهم وعقدوا له على العساكر لمحاربة أعدائهم وولوه الأعمال الجليلة والرتب الرفيعة من الوزارة والحجابة‏.‏ولما هلك السلطان أبو حمو وقام بأمره ابنه أبو تاشفين وكان هو الذي تولى له أخذ البيعة على الناس غص بمكانه مولاه هلال‏.‏فلما استبد عليه وكان كثيرًا ما ينافي موسى بن علي وينافسه فخشي على نفسه وأجمع على إجازة البحر للمرابطة بالأندلس فبادره هلال وتقبض عليه وغربه إلى العدوة ونزل بغرناطة وانتظم في الغزاة المجاهدين وأمسك عن جراية السلطان فلم يمد إليها يدًا أيام مقامه وكانت فى أنزه ما جاء به وتحدث بها الناس فأغربوا وأنفذت جوانح هلال لها حسدًا وعداوة فأغرى سلطانه بخطاب ابن الأحمر في استقدامه فأسلمه إليه‏.‏واستعمله السلطان في حروبه وعلى قاصيته حتى كان من نهوضه بالعساكر إلى إفريقية للقاء مولانا السلطان أبي يحيى سنة سبع وعشرين‏.‏وكانت الدبرة عليه‏.‏واستلحمت زناتة ورجع في الفل فأغرى هلال السلطان وألقى في نفسه التهمة به‏.‏ونمي ذلك إليه فلحق بالعرب الدواودة وعقد مكانه على محاصرة بجاية ليحيى بن موسى صاحب شلف ونزل هو على سليمان ويحيى ابني علي بن سباع بن يحيى من أمراء الدواودة المذكورين في أخبارهم فلقوه مبرة وتعظيمًا وأقام بين أحيائهم مدة‏.‏ثم استقدمه السلطان ورجعه إلى محله من مجلسه ثم تقبض عليه لأشهر وأشخصه إلى الجزائر فاعتقله بها وضيق عليه محبسه ذهابًا مع أغراض منافسة هلال حتى إذا أسخط هلالاً استدعاه من محبسه أضيق ما كان فانطلق إليه‏.‏فلما تقبض على هلال قلد موسى بن علي حجابته فلم يزل مقيمًا لرسمها إلى يوم اقتحم السلطان أبو الحسن تلمسان فهلك مع أبي تاشفين وبنيه في ساحة قصرهم كما قلناه‏.‏وانقضى أمره‏.‏والبقاء لله‏.‏وانتظم بنوه بعد مهلكه في جملة السلطان أبي الحسن وكان كبيرهم سعيد قد خلص من بين القتلى في تلك الملحمة بباب القصر بعد هدء من الليل مثخنًا بالجراح وكانت حياته بعدها تعد من الغرائب ودخل في عفو السلطان إلى أن عادت دولة بني عبد الواد فكان له في سوقها نفاق كما نذكره والله غالب على أمره‏.‏وأما يحيى بن موسى فأصله من بني سنوس إحدى بطون كومية ولهم ولاء في بني كمي بالاصطناع والتربية‏.‏ولما فصل بنو كمي إلى المغرب قعدوا عنهم واتصلوا ببني يغمراسن فاصطنعوهم ونشأ يحيى بن موسى في خدمة عثمان وبنيه واصطناعهم‏.‏ولما كان الحصار ولاه أبو حمو مهمة من الطواف بالليل على الحرس بمقاعدهم من الأسوار وقسم القوت على المقاتلة بالمقدار وضبط الأبواب والتقدم في حومة القتال وكان له أعوان على ذلك من خدامه قد لزموا الكون معه في البكر والآصال والليل والنهار وكان يحيى هذا منهم فعرفوا له خدمته وذهبوا إلى اصطناعه‏.‏وكان أول - ترشيحه ترديده أبي يوسف يعقوب بمكانه من حصارهم فيما يدور بينهم من المضاربة فكان يجفي في ذلك ويؤتي من غرض مرسله‏.‏ولما خرجوا من الحصارأوفوا به على رتب الاصطناع والتنويه‏.‏ولما ملك أبوتاشفين استعمله بشلف مستبدًا بها وأذن له في اتخاذ الآلة‏.‏ثم لما عزل موسى بن علي عن حرب الموحدين وقاصية الشرق عزله به وكانت المدية وتنس من عمله‏.‏فلما نازل السلطان أبو الحسن تلمسان راسله في الطاعة والكون معه فتقبله وجأجأ به من مكان عمله فقدم عليه بمخيمه علىتلمسان فاختصه بإقباله ورفع مجلسه من بساطه ولم يزل عنده بتلك الحال إلى أن هلك بعد افتتاح تلمسان‏.‏والله مصرف الأقد ار‏.‏وأما هلال فأصله من سبي النصارى القطلونيين أهداه السلطان ابن الأحمر إلى عثمان بن يغمراسن وصار إلى السلطان أبي حمو فأعطاه ولده أبا تاشفين فيما أعطاه من موالي المعلوجي ونشأ معه تربيًا وكالت مختصًا عنده بالمداخلة والدالة وتولى كبر تلك الفعلة التي فعلوا بالسلطان أبي حمو‏.‏ولما ولي بعده ابنه أبوتاشفين ولاه على حجابته وكان مهيبًا فظًا غليظًا فقعد مقعد الفصل ببابه وأرهب الناس سطوته وزحزح المرشحين عن رتب المماثلة إلى التعلق بأهدابه فاستولى على أمر السلطان‏.‏ثم حذر مغبة الملك وسوء العواقب واستأذن السلطان في الحج وركب إليه من هنين بعض السفن اشتراها بماله وشحنها بالعديد والعدة والأقوات والمقاتلة وأقام كاتبه الحاج محمد بن حونته بباب السلطان على رسم النيابة عنه‏.‏وأقلع سنة أربع وعشرين فنزل يالإسكندرية وصحب الحاج من مصر في جملة الأمير عليهم ولقي في طريقه سلطان السودان من مالي منسى موسى واستحكمت بينهما المودة‏.‏ثم رجع بعد قضاء فرضه إلى تلمسان فلم يجد مكانه من السلطان‏.‏ولم يزل بعد ذلك يتنكر له وهو يسايسه بالمداراة والاستجداء إلى أن سخطه فتقبض عليه سنة تسع وعشرين وأودعه سجنه فلم يزل معتقلاً إلى أن هلك من وجع أصابه قبيل فتح تلمسان ومهلك السلطان بأيام فكان آية عجباء في تقارب مهلكهما واقتران سعادتهما ونحوسهما‏.‏وقد كان السلطان أبو الحسن يتبع الموالي الذين شهدوا مقتل السلطان أبي حمو وأفلت هلال هذا من عقابة بموته‏.‏والله بالغ حكمه‏.‏

  الخبر عن انتزاء عثمان بن جرار على ملك تلمسان بعد نكبة السلطان أبي الحسن بالقيروان

وعود الملك بذلك لبني زيان كان بنو جرار هؤلاء من فصائل تيدوكسن بن طاع الله وهم بنوجراربن يعلى بن تيدوكسن وكان بنو محمد بن زكدان يغصون بهم مذ أول الأمر حتى صار الملك إليهم واستندوا به فجروا على جميع الفصائل من عشائرهم ذيل الاحتقار‏.‏ونشأ عثمان بن يحيى بن محمد بن جرار من بينهم مرموقًا بعين التجلة والرياسة وسعى عند السلطان أبي تاشفين بأن في نفسه تطاولاً للرئاسة فاعتقله مدة وفرمن محبسه فلحق بملك المغرب السلطان أبي سعيد فآثر محله وأكرم نزله واستقر بمثواه فنسك وزهد‏.‏واستأذن السلطان عند تغلبه على تلمسان في الحج بالناس فأذن له وكان قائد الركب من المغرب إلى مكة سائر أيامه حتى إذا استولى السلطان أبو الحسن على أعمال الموحدين وحشد أهل المغرب من زناتة والعرب لدخول إفريقية اندرج عثمان هذا في جملته واستأذنه قبيل القيروان في الرجوع إلى المغرب فأذن له‏.‏ولحق بتلمسان فنزل على أميرها من ولده الأمير أبي عنان كان قد عقد له على عملها ورشحه لولاية العهد بولايتها فازدلف إليه بما بثه من الخبر عن أحوال أبيه فتلطف فيما أودع سمعه من تورط أبيه في مهالك إفريقية وإياسه من خلاصه ووعده بمصير الأمر إليه على ألسنة الحزى والكهان‏.‏وكان يتظنن فيه أن لديه من ذلك علمًا وعلى تفيئة ذلك كانت نكبة السلطان أبي الحسن بالقيروان‏.‏وظهر مصداق ظنه وإصابة قياسه فأغراه بالتوثب على ملك أبيه بتلمسان والبدار إلى فاس لغلب منصور ابن أخيه أبي مالك عليها وكان استعمله جده أبو الحسن هنالك وأراه آية سلطانه وشواهد ملكه‏.‏وتحيل في إشاعة مهلك السلطان أبي الحسن وإلقائه على الألسنة حتى أوهم صدقه‏.‏وتصدى الأمير أبو عنان للأمر وتسايل إليه الفل من عساكر بني مرين فاستلحق وبث العطاء وأعلن بالدعاء لنفسه في ربيع سنة تسع وأربعين وعسكر خارج تلمسان للنهوض إلى المغرب‏.‏ثم استعمل عثمان بن جرار على تلمسان وعملها وارتحل إلى المغرب كما نذكره في أخبارهم‏.‏ولما فصل فى عثمان لنفسه وانتزى على كرسيه واتخذ الآلة وأعاد من ملك بني عبد الواد رسمًا لم يكن لآل جرار واستبد أشهرًا قلائل إلى أن خلص إليه من آل زيان من ولد عبد الرحمن بن يحيى بن يغمراسن من طمس معالمه وخسف به وبداره وأعاد أمر بني عبد الواد في نصابه حسبما نذكره إن شاء الله تعالى‏.‏

  الخبر عن دولة أبي سعيد وأبي ثابت من آل يغمراسن وما كان فيها من الأحداث

كان الأميريحيى جدهما من أكبر ولد يغمراسن بن زيان وكان ولي عهده بعد مهلك أخيه عمر الأكبر‏.‏ولما تغلب يغمراسن على سجلماسة سنة إحدى وستين وستماية استعمله عليها فأقام بها أحوالاً وولد له هنالك ابنه عبد الرحمن‏.‏ثم رجع إلى تلمسان فهلك بها ونشأ عبد الرحمن بسجلماسة ولحق بتلمسان بعد أبيه فأقام مع بني أبيه إلى أن غص السلطان بمكانه وغربه إلى الأندلس فمكث فيها حينًا وهلك في مرابطته بثغر قرمونة في بعض أيام الجهاد‏.‏وكان له بنون أربعة‏:‏ يوسف وعثمان والزعيم وإبراهيم فرجعوا إلى تلمسان وأوطنوها أعوامًا حتى إذا استولى السلطان أبو الحسن على ملكهم وأضاف إلى دولته دولتهم نقلهم من تلمسان إلى المغرب في جملة أعياصهم‏.‏ثم سألوا إذنه في المرابطة بثغور الأندلس التي في عمله فاذن لهم وفرض له العطاء وأنزلهم بالجزيرة فكانت لهم في الجهاد مواقف مذكورة ومواطن معروفة‏.‏ولما استنفر السلطان أبو الحسن زناتة لغزو إفريقية سنة ثمان وأربعين كانوا في جملته مع قومهم بني عبد الواد وفي رايتهم ومكانهم معلوم بينهم‏.‏فلما اضطرب أمر السلطان أبي الحسن وتألب عليه الكعوب من بني سليم أعراب إفريقية وواضعوه الحرب بالقيروان ن بنو عبد الواد أول النازعين عنه إليهم‏.‏فلما كانت النكبة والحجز بالقيروان وانطلقت أيدي الأعراب على الضواحي وانتقض المغرب من سائر أعماله أذنوا لبني عبد الواد اللحاق بقطرهم ومكان عملهم فمروا بتونس وأقاموا بها أيامًا‏.‏وخلص الملأ منهم في شأن أمرهم ومن يقدمون عليهم فأصفقوا بعد الشورى على عثمان بن عبد الرحمن واجتمعوا عليه لعهده بهم يومئذ وقد خرجوا به إلى الصحراء وأجلسوه بباب مصلى العيد من تونس على درقة‏.‏ثم ازدحموا عليه بحيث توارى شخصه عن يسلمون عليه بالإمارة ويعطونه الصفقة على الطاعة والبيعة حتى استكملوا جميعًا ثم انطلقوا به إلى رجالهم‏.‏واجتمع مغراوة أيضاً إلى أميرهم علي بن راشد بن محمد بن ثابت بن منديل الذي ذكرناه من قبل وتعاهدوا على الصحابة إلى أعمالهم والمهادنة آخر الأيام واستئثار كل بسلطانه وتراث سلفه وارتحلوا على تفيئة ذلك جميعاً‏.‏وشنت البوادي عليهم الغارات في كل وجه فلم يظفروا منهم بقلامة الظفر‏:‏ مثل ونيفن وبرية وأهل جبل بني ثابت‏.‏ولما مروا ببجاية وكان فيها فل من مغراوة وتوجين نزلوا بها منذ غلبوا على أعمالهم وصاروا في جند السلطان فارتحلوا معهم‏.‏واعترضهم بجبل الزاب برابرة زواوة فأوقعوا بهم‏.‏وظهر من نجدتهم وبلائهم في الحرب ما هو معروف لأوليهم‏.‏ثم لحقوا بشلف فتلقتهم قبائل مغراوة وبايعوا سلطانهم علي بن راشد فاستوسق ملكه‏.‏وانصرف بنو عبد الواد والأميران أبو سعيد وأبو ثابت بعد أن أحكموا العهد وأبرموا الوثاق مع علي بن راشد وقومه‏.‏وكان في طريقهم بالبطحاء أحياء سويد ومن معهم من أحلافهم قد نزلوا هنالك مع شيخهم ونزمار بن عريف منهزمهم من تاسالة أمام جيوش السلطان أبي عنان فأجفلوا من هنالك ونزل بنو عبد الواد مكانهم وكان في جملتهم جماعة من بني جرار بن تيدوكسن كبيرهم عمران بن موسى ففر إلى ابن عمه عثمان بن يحيى بن جرار بتلمسان فعقد له على حرب أبي سعيد وأصحابه فنزع الجند الذين خرجوا معه إلى السلطان أبي سعيد‏.‏وانقلب هو إلى تلمسان والقوم في أثره فأعرك بطريقة وقتل‏.‏ومر السلطان إلى البلد فثارت العامة بعثمان بن جرار فاستأمن لنفسه من السلطان فأمنه ودخل إلى قصره آخر جمادى الآخرة من سنة تسع وأربعين فاقتعد أريكته وأصدر أوامره واستوزر واستكتب وعقد لأخيه أبي ثابت الزعيم على ما وراء بابه من شؤون ملكهما وعلى القبيل والحروب واقتصر هو على ألقاب الملك وأسمائه ولزم الدعة‏.‏وتقبض لأول دخوله على عثمان بن يحيى بن جرار فأودعه المطبق إلى أن مات في رمضان من سنته ويقال قتيلاً‏.‏وكان من أول غزوات السلطان غزاته إلى كومية وذلك أن كبيرهم إبراهيم بن عبد الملك كان شيخًا عليهم منذ حين من الدهر وكان ينتسب في بني عابد وهم قوم عبد المؤمن بن علي من بطون كومية‏.‏فلما وقع هذا الهرج بتلمسان حسب أنه لا تتجلى غيابته وحدثته نفسه بالانتزاء فدعا لنفسه وأضرم بلاد كومية وما إليها من السواحل نارًا وفتنة‏.‏وجمع له السلطان أبو ثابت ونهض إلى كومية فاستباحهم قتلاً وسبيًا واقتحم هنين ثم ندرومة بعدها‏.‏وتقبض على إبراهبم بن عبد الملك الخارج فجاء به معتقلاً إلى تلمسان وأودعه السجن فلم يزل به إلى أن قتل بعد أشهر‏.‏وكانت أمصار المغرب الأوسط وثغوره لم تزل على طاعة السلطان أبي الحسن والقيام بدعوته وبها عماله وحاميته‏.‏وأقربها إلى تلمسان مدينة وهران كان بها القائد عبوبن سعيد بن أجانا من صنائع بني مرين وقد ضبطها وثقفها وملأها أقواتًا ورجلاً وسلاحًا وملأ مرساها أساطيل فكان أول ما قدموه من أعمال النهوض إليه فنهض السلطان أبو ثابت بعد أن جمع قبائل زناتة والعرب ونزل على وهران وحاصرها أيامًا‏.‏وكان في قلوب بني راشد أحلافهم مرض فداخلوا قائد البلد في الانتقاض على السلطان أبي ثابت ووعدوه الوفاء بذلك عند المناجزة فبرز وناجزهم الحرب فانهزم بنو راشد وجروا الهزيمة على من معهم‏.‏وقتل محمد بن يوسف بن عنان بن فارس أخي يغمراسن بن زيان من أكابر القرابة وانتهب المعسكر‏.‏ونجا السلطان أبو ثابت إلى تلمسان إلى أن كان ما نذكره‏.‏

  الخبرفى لقاء أبي ثابت مع الناصرابن السلطان أبي الحسن وفتح وهران بعدها

كان السلطان أبو الحسن بعد راقعة القيروان قد لحق بتونس فأقام بها والعرب محاصرون له ينصبون الأعياص من الموحدين لطلب تونس واحدًا بعد آخر كما ذكرناه في أخبارهم‏.‏وبينما هو يؤمل الكرة ووصل المدد من المغرب الأقصى إذ بلغه الخبر بانتثار السلك أجمع وبانتقاض ابنه وحافده ثم استيلاء أبي عنان على المغرب كله ورجوع بني عبد الواد ومغراوة وتوجين إلى ملكهم بالمغرب الأوسط‏.‏ووفد عليه يعقوب بن علي أمير الدواودة فاتفق مع عريف بن يحيى أمير سويد وكبير مجلس السلطان على أن يغرياه ببعث ابنه الناصر إلى المغرب الأوسط للدعوة التي كانت قائمة له بأمصاره في الجزائرووهران وجبل وانشريش وكان به نصر بن عمر بن عثمان بن عطية قائمًا بدعوته إن يكون عريف بن نصر في جملة الناصر لمكانه من السلطان ومكان قومه من الولاية‏.‏وكان ذلك من عريف تفاديًا من المقام بتونس فأجاب إليه السلطان وبعثهم جميعًا ولحق الناصر ببلاد حصين فأعطوه الطاعة وارتحلوا معه‏.‏ولقيه العطاف والديالم وسويد اجتمعوا إليه وتألبوا معه وارتحلوا يريدون منداس‏.‏وبينما الأمير أبو ثابت يروم معارضة الغزو إلى وهران إذ فجأه الخبر بذلك فطير به إلى السلطان أبي عنان‏.‏وجاء العسكر من بني مرين مدداً صحبة أبي زيالط ابن أخيه أبي سعيد كان مستنفرًا بالمغرب منذ نهوضهم إلى القيروان‏.‏وبعث عنه أبوه فجاء مع المدد من العساكر والمال‏.‏ونهض أبو ثابت من تلمسان أول المحرم سنة خمسين وبعث إلى مغراوة بالخبر فقعدوا عن مناصرته‏.‏ولحق ببلاد العطاف فلقيه الناصر هنالك في جموعه بوادي ورك آخر شهر ربيع الأول فانكشفت جموع العرب وانهزموا‏.‏ولحق الناصر بالزاب فنزل على ابن مزني ببسكرة إلى أن أصحبه من رجالات سليم من أوصله إلى أبيه بتونس‏.‏ولحق عريف بن يحيى بالمغرب الأقصى واحتل عند السلطان أبي عنان بمكانه من مجلسهم فحصل على البغية‏.‏ورجع العرب كلهم إلى طاعة أبي ثابت وخدمته واستراب بصغير بن عامر بن إبراهيم فتقبض عليه وأشخصه معتقلاً مع البريد إلى تلمسان فاعتقل بها إلى أن أطلق بعد حين‏.‏وقفل أبو ثابت إلى تلمسان فتلوم بها أياما‏.‏ثم نهضر إلى وهران في جمادى من سنته فحاصرها أيامًا ثم افتتحها عنوة وعفا عن علي بن أجانا القائم بها بعد مهلك أخيه عبو وعلى من معه‏.‏وأطلق سبيلهم واستولى على ضواحي وهران وما إليها ورجع إلى تلمسان وقد استحكمت العداوة بينه وبين مغراوة وقد كان استجرها ما قدمناه من قعودهم عن نصره فنهض إليهم في شوال من سنته والتقوا في عدوة وادي رهيو فاقتتلوا ملياً‏.‏ثم انكشفت مغراوة ولحقوا بمعاقلهم واستولى أبو ثابت على معسكرهم وملك مازونة وبعث ببيعتها إلى أخيه السلطان أبي سعيد‏.‏وكان على إثر ذلك وصول السلطان أبي الحسن من تونس كما نذكره إن شاء الله تعالى‏.‏